تحديث المحتوى المفيد من جوجل "7" أمور يجب ان تفعلها

اعداد: فلاح سلامة الصفدي[1]:

Useful Content Update Google تحديث المحتوى المفيد من Google
أعلنت جوجل في 25-8-20222 عدة تحديثات بعنوان Useful Content Update Google تحديث المحتوى المفيد من Google تتعلق بتطوير خوارزميات محرك البحث لتعزيز ظهور المحتوى المفيد الذي يركز على "الأشخاص أولا"، وتجنب المحتوى المتكرر او غير المناسب للمستخدمين، وبشكل خاص المحتوى المكتوب للظهور على محركات البحث، ويتوقع ان تبدأ هذه التغيرات في الظهور والتاثير على النتائج في بحث جوجل في غضون أسبوعين على نتائج اللغة الإنجليزية أولا، ثم تبدأ تباعا على باقي اللغات في غضون الأشهر القليلة القادمة.

وفي ظل تحديث المحتوى المفيد من Google او Useful Content Update Google بات من الضروري على كافة كتاب المحتوى ومدراء المواقع على اختلاف محتواها المسارعة الى مراجعة المحتوى الخاص بهم وفحص مدى توافقه مع التحديثات الجديدة حتى لا تفقد الظهور في النتائج الأولى لمحرك البحث وتدفن في الصفحات الثانية والثالثة ثم تخسر الكم الأكبر من الزوار والمستخدمين.

في ثنايا هذه المقالة حاولت تلخيص عدة نصائح للكتاب والعاملين في محتوى المواقع الالكترونية لمساعدتهم في التأكد من أنهم يقومون بانشاء محتوى مفيد يركز على الأشخاص أولا استنادا الى إرشادات جوجل، علما انني استفدت كثيرا من مقالة Matt G. Southern في مجلة searchenginejournal :


1-  لا تبتعد كثيرا عن الفكرة الرئيسية لموقعك، ومحتواك، 

فاذا كان مجال موقعك الأدوات الرياضية فلا يعقل ان تلاحق المحتوى التقني مثلا لمجرد ظهوره في قمة كلمات البحث، ابق في مجالك، ولنحدد اكثر، فكر في الإجابة على هذا السؤال: من هو جمهورك الحالي او المستهدف؟ وهل يجد المحتوى مفيدا اذا زار موقعك مباشرة؟

فالتحديث الجديد تؤكد خلاله جوجل على كافة منشئي المحتوى ضرورة الالتزام بمجالهم الرئيسي وبما يهم جمهورهم بشكل خاص، وعدم الذهاب بعيدا في انشاء محتوى لمحركات البحث بعيدا عن مجال اختصاصهم ولمجرد ملاحقة الظهور فقط

ولتطبيق ذلك عمليا نطرح هذه الحالة: على افتراض أنك تمتلك موقعا الكترونيا متخصصا في وصفات الطعام لكن متابعتك للكلمات الرئيسية وجدت ان هناك فرصة للاستفادة من الكلمات الرئيسية ذات المعدل العالي من البحث والمتعلقة بالعناية بالبشرة ونشرها في موقعك لتعزيز الظهور، فعلى الرغم من ان هذا المحتوى قد يبدو مفيدا بشكل مستقل، لكن الجمهور الحالي لموقع والذي يأتي بهدف البحث عن وصفات الطعام غالبا سيرى ان هذا المحتوى لن يكون مفيدا.

وبطريقة عملية أكثر، تقترح جوجل عليك لتحديد مدى مناسبة محتواك للتعديلات الجديدة، ان تسأل نفسك هذه الأسئلة:

·        هل المحتوى الذي تنشئه يهدف في المقام الأول إلى جذب الزيارات من محركات البحث، أكثر من كونه مخصصا للأشخاص؟

·        هل تكتب عن أمور لمجرد أنها تبدو رائجة وليس لأنك تكتب عنها بخلاف ذلك لجمهورك الحالي؟

·        هل قررت عند انشاء موقعك التخصص في موضوع معين لمجرد الاستثمار في نتائج البحث دون أي خبرة حقيقية وفعلية، ولغرض الحصول على زيارات فقط؟

2-  اظهر خبرتك الحقيقية والعملية المباشرة في محتواك: 

السؤال الرئيسي هنا هل يظهر المحتوى الخاص بك بشكل لا يقبل الشك خبرتك الحقيقية وعمق معرفتك؟ "على سبيل المثال تتحدث في محتواك عن تجربتك الشخصية لاستخدام منتج او خدمة، او زيارتك لمكان ما"

وفي هذا السياق، تنصح جوجل بعدم الكتابة عن شيء لم تجربه شخصيا، علما ان الممارسات السابقة في انشاء محتوى لمحركات البحث أولا كانت تتضمن الكتابة عن المنتجات والخدمات التي لم تستخدمها او تجربها بشكل مباشر وهي عادة ما تكون مصحوبة بروابط للتسويق بالعمولة.

التحديثات الجديدة لجوجل ترى ان الكاتب اذا لم يكن لديه خبرة كافية فيما يكتبون عنه، فإن المحتوى لن يكون مفيدا بالقدر المطلوب.

فإذا كانت لديك خبرة في المنتج أو الخدمة أو المكان الذي تكتب عنه، فاجعل هذه الخبرة واضحة بدرجة كافية عبر استخدامك للصور والعناصر المرئية أو الإحصاءات الاساسية.

اضف لذلك فان  Google تقترح عليك أن تسأل نفسك السؤال التالي لتقييم المحتوى الخاص بك: هل تقوم بشكل أساسي بتلخيص ما يقوله الآخرون فقط دون إضافة قيمة ذات صلة؟

3-  تجنب – قدر الإمكان – دمج موضوعات ومجالات متعددة في موقع واحد:

فكر في الإجابة على هذا السؤال: هل لموقعك غرض او هدف ومحور تركيز أساسي؟

في هذا التحديث تشير جوجل الى ضرورة ان يكون الموقع مجال وتركيز محدد، لا يمكن ان يكون موقعك يحتوي كل شيء لكل الناس، فهذا عدا عن كونه غير مفيد كثيرا للزوار فهو مربك لخوارزميات محركات البحث التي تحاول فهم محتوى موقعك وتحديد النيتش الخاص به.

لذا احرص على تخصيص موقعك في مجال او موضوع واحد، ويرى البعض افضلية انشاء مواقع أخرى متنوعة اذا كنت ترغب في انشاء محتوى حول مواضيع أخرى مختلفة.

بالإضافة إلى ذلك، تقترح Google أن تطرح على نفسك السؤال التالي للتأكد من هذا المعيار: هل ترى انك تنتج الكثير من المحتوى لموقعك حول مواضيع متعددة وغرضك الأساسي أن يؤدي بعضها نتائج جيدة في محركات البحث وزيادة الزيارات؟

4-  بادر بتقديم إجابات كافية لأي أسئلة متوقعة من جمهور الباحثين:

فكر في تجربة المستخدمين بعد قراءة المحتوى الخاص بك، هل يجد الأشخاص أنفسهم قد تعلموا ما يكفي عن الموضوع المقصود؟

في هذه النقطة تؤكد جوجل ان المحتوى المفيد هو الذي يعلم الأشخاص شيئا او يساعدهم عمليا في انجاز مهمة ما، وليس ذلك المحتوى الذي ينشأ عادة لمحركات البحث ويحتوي الكثير من الكلام لكن دون وجود قيمة حقيقية وعملية.

فكر دائما عند كتابة أي محتوى لجمهورك، يجب ان تساعدهم في الإجابة عن سؤال يدور في ذهنهم بخصوص الموضوع، او حل واضح للمشكلة التي اوصلتهم الى موقعك.

أضف لذلك، تقترح عليك جوجل ان تسأل نفسك هذه الأسئلة للمساعدة في هذا الامر:

·        بعد مطالعة المحتوى الخاص بك، هل يشعر القراء بحاجة إلى البحث مرة ثانية في جوجل للحصول على معلومات أفضل من مصادر أخرى؟

·        هل تحاول ان تجعل كتابتك محددة بعدد معين من الكلمات لأنك سمعت أو قرأت أن Google تفضل هذا الحجم او العدد من الكلمات؟ (بالطبع هذا غير صحيح)

5-  بشكل عام، عليك الا تهمل تجربة الزائر:

ما هو الشعور العام للقراء بعد مطالعة محتواك؟ هل هم راضون عن هذه التجربة؟ ففي هذا السياق تنصح جوجل بالاهتمام بالتجربة العامة للقارئ خلال مطالعته لمحتواك.

ربما وعلى الرغم من الالتزام بكافة المعايير أعلاه، الا ان التجربة العامة تبقى غير مرضية، كيف؟ فعلى سبيل المثال من الممكن ان تكتب مراجعة لمنتج ما وبخبرة عملية حقيقية لكن هذه المراجعة لم تقم بتضمين صور مثلا او مقاطع فيديو ذات علاقة او عناوين او غير ذلك، فمع التقدير للمحتوى النصي، الا ان تضمين هذه العناصر ستعمل عل إرضاء الزوار الباحثين واحتياجاتهم ولا يتركهم يبحثون عن المزيد بعيدا عنك.

6-  تجنب نشر محتوى يحاول تقديم إجابة لسؤال ليس له إجابة مؤكدة:

 فكر هل قطعة المحتوى التي تقدمها تحاول الإجابة على سؤال ليس له إجابة حقيقية وانما افتراضات غير واقعية، مثلا توقع او اقتراح تاريخ اصدار منتج او فيلم او مسلسل تلفزيوني دون تأكيد من أي مصدر وانما بغرض النشر وجلب الزيارات والنقرات فقط؟

وفي هذه النصيحة تحذر Google كافة منشئي المحتوى ومواقع الويب من تقديم ادعاءات او معلومات غير واقعية وبعيدة عن الحقيقة.

عليك ان توضح للقارئ اذا ما كنت تكتب عن شيء شائع ولم يتم حسمه بعد، وهذا عدا عنه انه يناسب الالتزام بتحديثات جوجل للمحتوى المفيد، هو ضروري جدا لبناء الثقة مع القراء والمحافظة عليها.

7-  تابع إرشادات جوجل أولا بأول للحصول على أي تحديثات رئيسية إضافية:

من خلال هذه النصيحة ، تذكرك Google بضرورة مطالعة بشكل دائم الإرشادات المتعلقة بالتحديثات الأساسية، وكذلك الارشادات المتعلقة بمحتوى مراجعة المنتجات فهي تنطبق أيضًا على تحديث المحتوى المفيد.


الزائر العزيز: اذا رغبت باستشارة مجانية تتعلق بتحسين محركات البحث، وتجنب تاثيرات التحديثات الجديدة على ترتيبتكم في نتائج البحث، تواصل معنا عبر صفحتنا على الفيسبوك من هنا

المقالة التالية المقالة السابقة
لا توجد تعليقات
اضـف تعليق
comment url