التسويق الفيروسي Viral Marketing ..ماذا؟ كيف؟

تخيل انك مدير قسم التسويق والاعلانات في شركة اتصالات وطلب منك في ظل ضعف الاقبال القيام بحملة اعلانية لخلق جاذبية جديدة نحو الشركة ومنتجاتها وخدماتها..
حسنا القواعد التقليدية للتسويق والاعلان تقول بان تفتح مالية الشركة خزائنا امامك لانفاق الالاف من الدولارات في سبيل الوصول الى عقول الناس المستهدفين وقلوبهم عبر ملء شاشات التلفاز باعلاناتكم واعتراض عيون الناس في الشوارع بلوحات الاعلانات المكبرة والمتنوعة واغراق الصحف اليومية باعلانات الصفحات الكاملة والملونة ...
واكثر من ذلك ربما تتجه لاستئجار خدمات وكالات العلاقات العامة لكي تكتب مقالات واخبار تمدح في شركتك وخدماتها ومنتجاتها...
لكن هذا ما لم يفعله سيندي جوردن نائب رئيس قسم الاعلام الجديد في مصيف اولاندو العالمي عندما اطلقوا منتجا جديدا ومميزا "عالم هاري بوتر السحري" للترفيه والالعاب فاي شركة مكانه من المفترض ان تبدأ باعلانات ضخمة في مجلات وصحف وفضائيات لكنه بدلا من ذلك كما يقول جوردن فقط أخبر سبعة اشخاص وهم بدورهم اخبروا عشرات الالاف ثم استمعت وسائل الاعلام الى هذه الالاف وكتبت عن هذا المتنتج في مجلاتهم وصحفهم واذاعات وتلفزيونات سواء عبر التغطية الاخبارية او مقالات وتقارير وغير ذلك اضافة الى ما تردد عن هذا المنتج عبر وسائل الاعلام الجديد من مدونات وشبكات اجتماعية وغيره..حتى خمن جوردن عدد من عرفوا بهذا المنتج باكثر من 350 مليون شخص وكل هذا فقط باخبار سبعة اشخاص...كيف؟؟
حسنا سنعمل على الاجابة على ذلك خلال استعراضنا في السطور القادمة لاحد المفاهيم الجديدة والتي لا تزال تثير الجدل حتى اليوم الا وهو التسويق الفيروسي Viral Marketing ...لمتابعة تفاصيل هذا الموضوع يمنكم تحميل ورقة العمل التي قدمتها خلال يوم دراسي نظمه اختصاص العلاقات العامة والاعلان بالكلية الجامعية للعلوم التطبيقية تحت عنوان "واقع ومستقبل صناعة الاعلان في فلسطين" بمشاركة عدد من الخبراء والمختصين..لتحميل الورقة كاملة انقر هنا..
المقالة التالية المقالة السابقة
2 تعليق
  • Unknown
    Unknown 9‏/2‏/2011، 11:07 م

    مشكورين على المعلومات القيمه .نحو تخصص وطلاب العلاقات العامه

    طارق زياد السويطي
    أبوإسلام

  • أسامة حمدي
    أسامة حمدي 16‏/11‏/2014، 3:40 م

    انواع الدعاية كثيرة ومختلفة منها علي سبيل المثال لا الحصر :

    1 - الدعاية الشفوية .
    2 - الدعاية عبر وسائل الإعلام المختلفة .
    3 - الداعية الإلكترونية عبر استخدام شبكة المعلومات والإتصالات ( الإنترنت ) .

    http://www.goeng4u.blogspot.com

اضـف تعليق
comment url